أعلنت شركة MediaTek عن معالج Dimensity 9000 5G بتكنولوجيا 4 نانومتر

خلال مؤتمر القمة المستمر لشركة MediaTek الذي سيعقد خلال اليومين المقبلين ، أعلن شركة ميدياتك ومقرها تايوان عن أحدث مجموعة شرائح 5G تسمى Dimensity 9000. إنها أول شريحة TSMC في العالم مبنية على تكنولوجيا تصنيع 4 نانومتر – والتي يجب أن تحسن الأداء مع تحسين استهلاك أقل للطاقة. تعد مجموعة شرائح Dimensity 9000 5G الجديدة الفرعية 6 جيجاهرتز أول شريحة هاتف ذكي تستخدم نواة Cortex-X2 التي تصل سرعتها إلى 3.05 جيجاهرتز وهي أول شريحة هاتف ذكي في العالم تشتمل على تقنية البلوتوث بأصدار الأحدث Bluetooth 5.3.

اقرأ أيضًا.. موعد الإعلان عن معالج سناب دراجون 898 وأهم مواصفاته في أحدث التسريبات

بالإضافة إلى Cortex-X2 “ultra core” ، فإنه يحتوي على مجموعة من 3X “النوى الفائقة” Cortex-A710 التي تصل سرعتها إلى 2.85 جيجاهرتز ، ومجموعة مكونة من 4 أنوية Cortex A510 مسجلة بسرعة 1.8 جيجاهرتز. ستدعم مجموعة الشرائح سرعات ذاكرة وصول عشوائي من نوع LPDDR5x تصل إلى 7500 ميجابت في الثانية في الهواتف الذكية. كما أن لديها 14 ميغا بايت من ذاكرة التخزين المؤقت ، والتي تقول Mediatek إنها تحسن الأداء بنسبة 7 ٪ واستهلاك النطاق الترددي بنسبة 25 ٪ مقابل 8 ميغا بايت فقط من ذاكرة التخزين المؤقت. في أداء Geekbench الأولي ، تجاوز Dimensity 9000 عشرات من معالجات الشركات الاخري ولكن تساوي مع أحدث نظام A15 Bionic من Apple مع تفوق بعض الشئ عن “الرائد Android” (ربما Snapdragon 888) وسجل نفس الدرجات .

كما أن هناك معالج وحدة معالجة رسومات من نوع Mali-G710 جديدة ذات 10 أنوية. هناك حزمة SDK جديدة لـ raytracing للمطورين لإدخال تحسينات بصرية جديدة للاقتراب من أداء الرسومات على مستوى الكمبيوتر الشخصي.

اقرأ أيضًا.. تسريبات حول مواصفات سلسلة XIAOMI MI 12 – وموعد إطلاقها مع ميزة خارقة

ما الجديد في Dimensity 9000 5G

هناك بعض طرق الاتصال المحدثة مع Bluetooth 5.3 لأول مرة على شرائح الهواتف الذكية. كما أنه يدعم الواي فاي Wi-Fi 6E 2×2 ، ويدعم معيار Beidou III-B1C GNSS الجديد.

يمكن لمعالج Dimensity 9000 أن يلتقط نظريًا فيديو 4K HDR من ثلاث كاميرات في وقت واحد. توضح MediaTek أنه من خلال التقاط ثلاث تعريضات في وقت واحد من ثلاث كاميرات ، كل واحدة تمر بواحد من ثلاثة مزودي بخدمة إنترنت ، يمكنها معالجة إجمالي 270 إطارًا في الثانية لإخراج فيديو HDR بدقة 18 بت بدقة 4K. يدعم ISP أيضًا مستشعرات الكاميرا حتى 320 ميجابكسل.

اقرأ أيضًا.. تسريبات تكشف شاشة Galaxy Tab S8 Ultra لأول مرة تستخدمها سامسونج!

يتوافق مودم 5G مع معيار 3GPP Release-16. على الرغم من عدم وجود mmWave هذه المرة ، إلا أن هذا المودم يدعم 5G دون 6 جيجا هرتز مع سرعات تنزيل نظرية قصوى تبلغ 7 جيجابت في الثانية. هذا هو أيضًا مودم الهاتف الذكي الوحيد 5G الذي يدعم R16 UL Tx Switching. ويوفر المودم أيضًا استهلاكًا محسنًا للطاقة لكل من اتصالات 5G النشطة والاحتياطية.

تدعم APU (وحدة معالجة AI) الجديدة أداء أفضل حتى 4 مرات مقارنة بالجيل السابق ، وتقود الأداء في ETHZ ، وهو اختبار معياري للذكاء الاصطناعي. تدعي شركة MediaTek أن Dimensity 9000 تتفوق على Google Tensor معالج هواتف جوجل بنسبة 16٪ في أداء الذكاء الاصطناعي.

اقرأ أيضًا.. رسميَا شاومي لن تبيع هاتف MI 11 ULTRA في الأسواق استعدادًا لسلسة القادمة

تقول شركة MediaTek إن الهواتف الذكية الأولى التي تشغل معالج Dimensity 9000 ستصل في أواخر الربع الأول على مستوى العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.